اللهم من أراد بلادنا بسوء فأشغله بنفسه ، ورد كيدة في نحره ، واجعل تدبيره تدميره ، واحفظنا من شر الفتن ، وأدم علينا نعمة الأمن والأمان.


اختبار جديد يستخدم قطرة واحدة من الدم للكشف عن 13 نوعًا من السرطان

2017-07-31

صحيفة تلسكوب

 

غالبًا ما يصعب علاج السرطان لعدم الكشف عنه في الوقت المناسب. ولأنه يوجد أكثر من 100 نوع من السرطان، وتتعدد الأسباب المحتملة لكل منها، فإن ذاك يجعل اكتشافه أصعب. لكن فريقًا من الباحثين بقيادةالمركز الوطني الياباني للسرطان في طوكيو، بالتعاون مع شركة توراي للصناعات، وغيرها من المؤسسات، يريد تغيير ذلك. ولهذا تمكنوا من تطوير طريقة جديدة تكتشف 13 نوعًا مختلفًا من أنواع السرطان باستخدام قطرة دم واحدة.

وتكشف الطريقة الجديدة عن الاختلافات في الحمض الريبوزي النووي الميكروي (ميرنا)، والذي تفرزه الخلايا في الدم كوسيلة للاتصال مع الخلايا الأخرى، بين الخلايا السليمة والخلايا السرطانية. وباستخدام قطرة دم واحدة فحسب، قد يستطيع الاختبار اكتشاف السرطان في الثدي والرئة والمعدة والمسالك القولونية والمستقيم والمريء والكبد والبنكرياس.

اختبار جديد يستخدم قطرة واحدة من الدم للكشف عن 13 نوعًا من السرطان

في اختبار باستخدام عينات الدم المحفوظة من 40 ألف مريض، استطاع الباحثون تحديد الحمض الريبوزي النووي الميكروي لكل نوع من أنواع السرطان بدقة تجاوزت 95%. لكن الباحثين لاحظوا أنه قد يتغير عند حفظ الدم. ولهذا ستستخدم الاختبارات السريرية المخطط لها في أغسطس/آب دماء جديدة من 3000 شخص.

فرص أفضل

وعلى الرغم من وجود عدد من الدراسات عن استخدام الدم للكشف عن السرطان، تعد طريقة الفريق الياباني الأولى في تشخيص سرطانات عدة باختبار واحد، بحسب تقارير «جابان نيوز.» ويتوقع أن يحسن الاختبار فرص المرضى في تشخيصها بصورة صحيحة، لاغيًا الحاجة إلى اختبارات منفصلة.

وقال يت تاكاهيرو أوشيا، رئيس قسم الطب الجزيئي والخلوي في معهد بحوث المركز الياباني للسرطان في مقابلة مع صحيفة جابان نيوز «لن يحتاج المرضى إلى إجراء اختبارات متعددة في المستقبل، وسنستطيع تحديد مراحل السرطان وخصائصه.»

وفي التقرير ذاته، أضاف ماساهيكو كورودا، رئيس قسم علم الأمراض الجزيئية بجامعة طوكيو الطبية «توجد في أوروبا أبحاث تهدف إلى الكشف المبكر عن الأمراض باستخدام الحمض الريبوزي النووي الميكروي، لكن لم تنفذ أي دراسات على عدد كبير من المرضى بهذه الصورة. لذلك سيكون بحثنا مفيدًا جدًا.»

وحصل الباحثون اليابانيون على الضوء الأخضر للشروع في الاختبارات السريرية من لجنة البحوث والأخلاقيات في المركز الياباني للسرطان في منتصف يوليو/تموز. ويخططون اليوم لتقديم طلب للحصول على موافقة الحكومة، ما قد يفتح الباب لاستخدام طريقتهم في التطبيق العملي خلال الأعوام الثلاثة المقبلة.



اترك تعليقاً

WordPress spam blocked by CleanTalk.

كاركتير الأسبوع

(عصر الكلام ) للشاعر خليل الحربي

اخر التغريدات

لمزيد من الأخبار على سناب الصحيفة

اشترك بالنشرة البريدية للموقع

أدخل بريدك الإلكتروني للإشتراك في هذا الموقع لتستقبل أحدث المواضيع من خلال البريد الإلكتروني.

انضم مع 4271 مشترك