العصبية القبلية !!

الجمعة 20 نوفمبر 2015 8:00 م

صحيفة تلسكوب – الكاتب أ/محمد الثبيتي

من التصرفات المضحكةللأسف الشديد في هذا الزمن العجيب الغريب والتي أشبه ما تكون بتصرفات تقع في زمان التخلف والجاهلية والعقلية السخيفة هي التعصب القبلي والذي طال حتى الشبان المراهقين والصبية الصغار فتجد العنصرية قد احتوتهم وسيطرت على تصرفاتهم وعقولهم فأنا ابن تلك القبيلة العريقة ولا يناسبني أن أماشي من هم أمثالك ﻷنك من تلك القبيلة اﻷخرى وكأن ابن تلك القبيلة العريقة على حد زعمه من قبيلة أفرادها لم يخلقوا من طين وقد نسي أننا جميعا” على هذه اﻷرض قد خلقنا الله سبحانه من طين من أبونا آدم عليه السلام وإلى آخر مخلوق يخلق حتى قيام الساعة ..

يقول تعالى 🙁 وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن سُلَالَةٍ مِّن طِينٍ {12} ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَّكِينٍ {13} ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ {14} )

تبارك الله أحسن الخالقين .. حينما يقدر الله سبحانه وتعالى اﻷقدار ويخلق اﻹنسان كيفما يشاء ويخلقه في أي بلد كان نكون جميعا” على حد سواء إن كنا أبناء بلد واحد أو بلدان متفرقة نحن جميعا” إخوة يجمعنا ويربطنا ذلك الدين القيم دين اﻹسلام ولا فرق بين عربي ولا أعجمي إلا بالتقوى ، إذا” فلماذا التكبر والتفاخر والغرور وتلك العصبية الصفة القبيحة التي انتقلت حتى لﻷطفال وصغار السن وللأسف أنهم يقومون بتقليد من هم أكبر منهم ويتعلمون منهم ويأخذون منهم تصرفاتهم ويفعلون كما يفعلون ..

يجب علينا تربية أبنائنا التربية الصحيحة والتنشئة السليمة القويمة من كل أفعال خاطئة وقبيحة وتعليمهم أننا جميعا” إخوة ولا يوجد هناك فرق بين قبيلة وأخرى أو بلد وآخر أو شخص وآخر وعدم التعالي والتفاخر باﻷنساب بل وحتى عدم التعالي على الناس والتفاخر بالمال والجاه فلا فرق بين غني أو فقير ولا فرق أبيض وأسود ولا فرق بين عربي وأجنبي ولا ننسى قول الله تعالى : { إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ } ..

وقوله تعالى : { يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ } ..

وكما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم 🙁 قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَنْ قُتِلَ تَحْتَ رَايَةٍ عِمِّيَّةٍ يَدْعُو عَصَبِيَّةً أَوْ يَنْصُرُ عَصَبِيَّةً فَقِتْلَةٌ جَاهِلِيَّةٌ ) . 

وقوله عليه الصلاة والسلام : ( إن الله قد أذهب عنكم عُبِّيّة الجاهلية وفخرها بالآباء، إنما هو مؤمن تقي أو فاجر شقي، الناس بنو آدم، وآدم خُلِقَ من تراب، ولا فضل لعربي على أعجمي إلاّ بالتقوى ) ..

ويقول الشاعر :
دَعْنَي من ذِكْرِ أبٍ وجَدِّ ** ونَسَبِ يُعْلِيكَ سُورَ المجدِ
ما الفخرُ إلا في التُّقَى والزُّهدِ ** وطاعةٍ تُعطي جِنَان الخُلْد ..

مواضيع ذات صلة

9 تعليقات العصبية القبلية !!

  1. 63433 240613Thank you for every other informative site. Exactly where else could I get that type of information written in such a perfect indicates? Ive a mission that Im just now operating on, and Ive been at the appear out for such information. 444814

  2. 192413 382227An attention-grabbing dialogue is value comment. Im positive that its far better to write on this subject, towards the often be a taboo subject but typically persons are not sufficient to speak on such topics. To yet another location. Cheers 165808

  3. 297400 688853I came towards the exact conclusion as properly some time ago. Excellent write-up and I will likely be positive to appear back later for a lot more news. 399470

  4. يقول cocuk sex escort:

    479908 110601I like this internet site quite considerably so considerably superb information . 998984

  5. sac sport sac cuir longchamp pas cher , ou trouver un sac longchamp pas cher ebay kesslord sac,
    longchamp sacoche homme

  6. يقول hurtigt lån:

    165096 657743I respect your piece of function, appreciate it for all of the fascinating content material . 889595

  7. 654146 192523Wanted posting. Loads of outstanding writing here. I wish I saw it discovered the website sooner. Congrats! 427095

  8. 355124 810965I admire your work , regards for all the helpful blog posts. 120356

What do you think?

WordPress spam blocked by CleanTalk.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Loading...